فن

الفنان باسل الخطيب: “حارس القدس” يعرض في رمضان حول سيرة المطران كابوتشي

رام الله – نطاق نيوز – قال الفنان الفلسطيني باسل الخطيب خلال مشاركته في برنامج “طلات ثقافية” الذي تبثه وزارة الثقافة، إن مسلسل “حارس القدس” الذي سيعرض في شهر رمضان المبارك، يتناول سيرة حياة المطران هيلاريون كابوتشي، من كتابة حسن يوسف وإخراج باسل الخطيب، مؤكداً أنه من خلال هذا المسلسل الذي استمر العمل عليه لمدة عامين، نمد جسوراً من التواصل مع أهلنا في فلسطين.

وتطرق الخطيب إلى نشأته ومولده، فهو فلسطيني الأصل من مدينة دورا قضاء الخليل، ولد في هولندا، وترعرع في سوريا، على يد شاعر مخضرم والده “يوسف الخطيب”، فكان لهذا المزيج أثر في تكوين شخصيته الفنية والأدبية، مستذكراً زيارته لغزة وتأثره بها، وكيف حمل شتلة زيتون من غزة إلى سوريا وزرعها في منزله حتى اليوم، قائلاً: “هذه من أجمل الذكريات التي حملتها من غزة”.

وتحدث الخطيب عن مجمل أعماله وإنتاجاته الفنية، ورغبته في إنتاج السيرة الذاتية، كمسلسل “بلقيس” و “جمال عبد الناصر” و “نزار قباني”، مشيراً إلى تأثره بشخصيات أدبية عديدة على المستوى الفلسطيني أبرزها الأديب غسان كنفاني الذي تأثر بأعماله الأدبية التي قدمها، فكانت المرة الأولى التي قرأ فيها الخطيب رواية “عائد إلى حيفا” كانت في العام 1984، وتأثره كذلك بأعمال الأديب جبرا إبراهيم جبرا، معتبراً أن الاحتفاء بمئويته هذا العام يأتي من خلال إنتاج فيلم مستوحى من أعماله الروائية، فالسيناريو السينمائي لروايته “البئر” جاهزة للتنفيذ.

وتابع الخطيب أن الروايات والأدب هي حجر الأساس في السينما والتلفزيون، ومن أهم الأعمال التي أنتجت في السينما والدراما هي أعمال مستوحاة من نصوص أدبية أو من قصص قصيرة.

يذكر أن المخرج الفلسطيني باسل الخطيب أخرج عدة أعمال للسينما وهي :” الرسالة الأخيرة” و “مريم” وأخرى للتلفزيون وهي:”يوم بيوم”، “أيام الغضب”، “هولاكو”، “أنشودة المطر”، “حدث في دمشق”، “عائد إلى حيفا”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق