صحة وجمال

في رمضان .. لا تفرط في تناول الطعام

نطاق نيوز- وكالات – نشر موقع “هيلث لاين الطبي” مجموعة من الأضرار الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام خاصة في شهر رمضان وهي:

أولاً : زيادة الوزن حيث يؤدي اكتساب المزيد من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم يوميًا إلى عدم القدرة على حرقها، ومن ثم يتم تخزين الدهون في الجسم وزيادة الوزن، لذا يُراعى تناول كمية وفيرة من الخضروات الطازجة قبل البدء في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون.

ثانياً : خلل هرمونات الشهية

هناك نوعين من الهرمونات الخاصة بالشهية، الأول يسمى “الجريلين”، وهو المسؤول عن الإحساس بالجوع عند التوقف عن تناول الطعام فترة طويلة، وبعد امتلاء البطن، يأتي هرمون “الليبتين” ليعطي الشعور بالشبع، وفي حال الإفراط في تناول الطعام، يحدث خلل في هذه الهرمونات.

ثالثاً : أمراض خطيرة

عند زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30، فإن الشخص يصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل مشكلات القلب والسكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية، لذا يجب تقليل تناول الأطعمة المصنعة والغنية بالسعرات الحرارية، واستبدالها بالخضروات والفواكه الغنية بالألياف.

رابعاً : مشكلات بالعقل

كشفت إحدى الدراسات، أن زيادة الوزن والسمنة يؤثر بشكل سلبي على الذاكرة، لذا يُراعى ضبط الوزن وتناول الأطعمة الصحية التي تحسن وظائف المخ مثل الأفوكادو وزبدة الفول السوداني والأسماك وزيت الزيتون.

خامساً : القيء والغثيان

يسبب الإفراط في تناول الطعام شعور بالقيء والغثيان، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، حيث يعاني الشخص من عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد مع زيادة الضغط عليها.

سادساً: الانتفاخ والغازات

يؤدي زيادة الضغط على الجهاز الهضمي نتيجة تناول كمية كبيرة من الطعام إلى الغازات والانتفاخ، ولا سيما عند تناول الأطعمة المليئة بالبهارات والدهون أو المشروبات الغازية، فضلاً عن سرعة المضغ.

سابعاً : الرغبة في النوم عند تناول الطعام بشكل مفرط، ينخفض سكر الدم، وتسمى هذه الحالة بـ”نقص سكر الدم التفاعلي”، وتشمل أعراضها: الرغبة الشديدة في النوم والصداع وزيادة معدل ضربات القلب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق