أخبار العالم

نتائج إيجابية بعد نجاح تجارب لقاح “كوفيد-19”

نطاق نيوز – وكالات – أظهرت التجارب السريرية التي أجريت على المتطوعين أن لقاح “AstraZeneca” المتعلق بوباء “Covid-19” آمن وخلق مناعة بين الذين تلقوه.

ولم يتسبب اللقاح المسمى “AZD1222” في أي آثار جانبية ولم يضر بالأجسام المضادة واستجابة “الخلايا التائية” ، بحسب النتائج التي نشرتها مجلة “لانسيت” الطبية ، بحسب “رويترز”.

وقالت الجامعة إن التجارب أظهرت أن المتطوعين الذين تلقوا الجرعة الثانية برزت لديهم أجسام مضادة ، اضافة الى الخلايا التائية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان.

وأضافت جامعة أكسفورد أنه لم يتم الكشف عن أية تداعيات سلبية للقاح بعد اختباره على حوالي ألف متطوع حيث وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون النتائج بالإيجابية للغاية.

ووفقًا لوكالة فرانس برس، أنتج اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد ، بالتعاون مع AstraZeneca، “استجابة مناعية قوية”.

تتعاون أسترازينيكا وعلماء بريطانيون من جامعة أكسفورد لتطوير هذا اللقاح ، الذي وقعت بريطانيا صفقة لتوفير 100 مليون جرعة منه ، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

كشف باحثون في جامعة “أكسفورد” في بريطانيا أن تجارب المرحلة الأولى من اللقاح الذي يطورونه أثبتت أن عينات الدم المأخوذة من متطوعين كشفت عن تحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة إضافة إلى ما يعرف باسم “الخلايا التائية”، التي توجد في الدم، وهي عنصر أساسي في جهاز المناعة البشري.

أيضا، في تجربة منفصلة شملت 500 مريض، أظهر لقاح تم تطويره بدعم من شركة “Cansino Biologics” الصينية نتائج إيجابية وجيدة في إنتاج الأجسام المضادة عند غالبية المتطوعين.

ونقلت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية عن رئيس لجنة أخلاقيات البحوث في باركشير: “من الصعب تحديد موعد دقيق لإطلاق اللقاح ، لأن الأمور قد تتغير فجأة ، ولكن من خلال تقدم العمل حتى الآن ، يمكننا القول أن اللقاح سيكون متاحًا في سبتمبر المقبل ، وهو هدف يركز عليه العلماء بشدة”.

وأضاف: “سيتم إعطاء اللقاح أولاً لأكثر الفئات احتياجًا في المجتمع ، مثل كبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية، كما سيتم السماح للممرضين والصيادلة بإعطاء اللقاح لمن يحتاجون إليه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق